شبكة احلى ايمان

    التصوير وسيلة للشرك

    Share
    avatar
    المشتاق للجنة
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 33
    نشاط العضو : 52
    تقيم العضو : 1
    تاريخ التسجيل : 2011-08-01
    العمر : 26

    default التصوير وسيلة للشرك

    Post by المشتاق للجنة on Thu Nov 10, 2011 11:19 am


    التصوير وسيلة إلى الشرك.

    والتصوير معناه: نقل شكل وهيئته بواسطة الرسم أو الالتقاط بالآلة أو النحت، وإثبات هذا الشكل على لوحة أو ورقة أو تمثال.

    وكان العلماء يتعرضون للتصوير في مواضيع العقيدة؛ لأن التصوير وسيلة من وسائل الشرك وادعاء المشاركة لله بالخلق أو المحاولة لذلك.

    وأول شرك حدث في الأرض كان بسبب التصوير، حينما أقدم قوم نوح على تصوير الصالحين ونصب صورهم على المجالس.

    وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التصوير بجميع أنواعه، ونهى عنه، وتوعد من فعله بأشد الوعيد، وأمر بطمس الصور وتغيرها؛ لأن التصوير فيه مضاهاة لخلق الله عز وجل، الذي انفرد بالخلق؛ فهذا الإنسان المصور يحاول أن يضاهي الله عز وجل فيما انفرد به من الخلق، ولأن التصوير وسيلة من وسائل الشرك؛ فأول حدوث الشرك في الأرض كان بسبب التصوير؛ لما زين الشيطان لقوم نوح تصوير الصالحين، ونصب صورهم على المجالس؛ لأجل تذكر أحوالهم، والاقتداء بهم في العبادة، حتى آل الأمر إلى عبادة تلك الصور، واعتقاد أنها تنفع وتضر من دون الله.

    فالتصوير هو منشأ الوثنية؛ لأن تصوير المخلوق تعظيم له، وتعلق به في الغالب، خصوصا إذا كان المصور له شأن من سلطة أو علم أو صلاح، وخصوصا إذا عظمت الصورة بنصبها على حائط أو إقامتها في شارع أو ميدان؛ فإن ذلك يؤدي إلى التعلق بها من الجهال وأهل الضلال، ولو بعد حين، ثم هذا - أيضا - فيه فتح باب لنصب الأصنام والتماثيل التي تعبد من دون الله.

    وسأورد الأحاديث الصحيحة والصريحة في هذا الموضوع مع التعليق عليها بما تيسر.

    1- عن أبي هريرة - رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟! فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة"، أخرجه البخاري ومسلم.

    ومعناه: لا أحد أشد ظلما من المصور؛ لأنه لما صور الصورة على شكل ما خلقه الله من إنسان أو بهيمة أو غيرهما من ذوات الأرواح؛ صار مضاهيا لخلق الله، الذي هو خالق كل شيء، وهو رب كل شيء، وهو الذي صور جميعالمخلوقات،وجعل فيها الأرواح التي تحصل بها حياتها؛ كما قال تعالى-: {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالآرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ} 1 ، وقال تعالى-: {هُوَ الله الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ} 2 ، ثم إن الله تحدى هؤلاء المصورين الذين يحاولون مضاهاة خلقه أن يوجدوا في تلك الصور التي صوروها أرواحا تحيا بها كما في المخلوق الذي صوروا، وهذا بيان لعجزهم وفشلهم في محولتهم، وكما أنهم عاجزون عن إيجاد حيوان ذي روح؛ فهم عاجزون عن إيجاد الثمر والحب؛ (فليخلقوا حبة).

    2- وروى البخاري ومسلم عن عائشة - رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {"أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله".}
    فهذا إخبار منه صلى الله عليه وسلم بشدة عذاب المصورين يوم القيامة، وسوء عاقبتهم، وإن عاشوا في هذه الدنيا سالمين، وسموا فنانين، وشجعوا بأنواع التشجيع؛ فإن لهم مصيرًا ينتظرهم إذا لم يتوبوا؛ لأنهم بعملهم هذا يضاهون بخلق الله؛ أي: يشابهون بما يصنعونه من الصور ما صنعه الله من الخلق وتفرد به وهو الخلاق العليم، {أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ الله خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}3
    قال الإمام النووي - رحمه الله - في هذا الحديث: "قيل هذا محمول على صانع الصورة لتعبد، وهو صانع الأصنام ونحوها؛ فهذا كافر، وهو أشد الناس عذابا، وقيل هو فيمن قصد هذا المعنى الذي في الحديث من مضاهاته خلقه، واعتقد ذلك؛ فهذا كافر - أيضا، وله من شدة العذاب ما للكافر، ويزيد عذابه بزيادة كفره، فأما من لم يقصد بها العبادة ولا المضاهاة؛ فهو فاسق، صاحب ذنب كبير، لا يكفر".
    قال شيخ عبد الرحمن بن حسن - رحمه الله -: "وإذا كان هذا فيمن صور صورة على مثال ما خلقه الله من الحيوان؛ فكيف بمن سوى المخلوق برب العالمين، وصرف له شيئا من العبادة؟!".

    3- وروى البخاري ومسلم - رحمهما الله - عن ابن عباس - رضي الله عنهما -: سمعت رسول الله يقول: "كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صوَّرها نفس يعذَّب بها في جهنم".
    ومعناه: أنه في يوم القيامة تحضر الصور التي صورَّها في الدنيا، ويجعل في كل واحدة منه نفس يعذب بها في جهنم؛ قلَّت الصور أم كثرت، فقياسي عذابها؛ بحيث يُكَوَّن من كل صورة شخص يعذب به في جهنم.

    4- وروى البخاري ومسلم - رحمهما الله - عن ابن عباس - أيضا -: "من صور صورة؛ كلف أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ".
    وهذا نوع آخر من العذاب للمصور، ومعناه واضح، وهو أن المصور تحضر أمامه جميع الصور التي صورها في الدنيا،ثم يؤمر أن ينفخ في كل واحدة منها الروح، وأنَّى له ذلك والروح من أمر ربي؟! وإنما هذا تعذيب له وتعجيز له؛ لأنه يكلف ما لا يطيق، فيكون معذبا؛ فالحديث يدل على طول تعذيبه،وإظهار عجزه عما كان يتعاطاه في دنياه من مضاهاة خلق الله.

    5- وروى مسلم - رحمه الله - عن أبي الهياج؛ قال: قال لي علي - رضي الله عنه -: "ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسوله الله صلى الله عليه وسلم؟. أن لا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبرًا مشرفا إلا سويته".
    ففي هذا الحديث الأمر بطمس الصور، وهو تغييرها عن هيئتها حتى لا تبقى على حالها المشابهة لخلق الله، وفيه الأمر بهدم المباني المقامة على القبور من قباب ومساجد وغيرها من مظاهر الوثنية، ففي هذا الحديث الأمر بالقضاء على وسيلتين من أكبر وسائل الشرك وذرائعه المفضية إليه، وهما:
    التصوير والبناء على القبور، وهذا وأمثاله من أكبر مصالح الدين وحماية عقيدة المسلمين.
    وقد كثر في زماننا هذا التصوير واستعماله ونصب الصور بتعليقها والاحتفاظ بالصور التذكارية 4 وكثر - أيضا - في هذا الزمان البناء على القبور، حتى صار ذلك أمرًا مألوفا، وذلك بسب غربة الدين، وخفاء السنن، وظهور البدع، وسكوت كثير من العلماء، واستسلامهم للأمر الواقع، حتى أصبح المعروف منكرًا والمنكر معروفا في غالب البلدان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    فالواجب التنبيه والنصيحة لله ولكتابه ولنبيه ولأئمة المسلمين وعامتهم، خصوصا وأن دعاة الضلال والمروجين للباطل كثيرون؛ فلا بد من كشف زيفهم، ورد ضلالهم، وتبصير المسلمين بشرهم حتى يحذرهم.

    وفق الله المسلمين للعمل بكتابه وسنة رسوله.

    من كتاب {الإرشاد إلى صحيح الإعتقاد والرد على أهل الشرك والإلحاد}



    اللهم ما اغفر لى وارحمنى
    avatar
    غفرانك يارب
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 17
    نشاط العضو : 19
    تقيم العضو : 0
    تاريخ التسجيل : 2011-08-01

    default Re: التصوير وسيلة للشرك

    Post by غفرانك يارب on Thu Nov 10, 2011 5:46 pm

    شكرا على الموضوع القيم
    avatar
    المشتاق للجنة
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 33
    نشاط العضو : 52
    تقيم العضو : 1
    تاريخ التسجيل : 2011-08-01
    العمر : 26

    default Re: التصوير وسيلة للشرك

    Post by المشتاق للجنة on Thu Nov 10, 2011 5:48 pm

    غفرانك يارب wrote:شكرا على الموضوع القيم
    منور الموضوع



    اللهم ما اغفر لى وارحمنى
    avatar
    FIRETOOP
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 50
    نشاط العضو : 50
    تقيم العضو : 0
    تاريخ التسجيل : 2012-01-08

    default Re: التصوير وسيلة للشرك

    Post by FIRETOOP on Tue Jan 17, 2012 9:30 am

    بارك الله فيك
    avatar
    FIRETOOP
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 50
    نشاط العضو : 50
    تقيم العضو : 0
    تاريخ التسجيل : 2012-01-08

    default Re: التصوير وسيلة للشرك

    Post by FIRETOOP on Tue Jan 17, 2012 9:30 am

    يسلمووووو
    avatar
    كوول مان
    عضو متميز
    عضو متميز

    عدد المساهمات : 50
    نشاط العضو : 50
    تقيم العضو : 0
    تاريخ التسجيل : 2012-01-18

    default Re: التصوير وسيلة للشرك

    Post by كوول مان on Wed Jan 18, 2012 6:39 am

    يجب علينا ان نحذر

      Current date/time is Tue Dec 18, 2018 7:08 pm